أكبر هلال مُذهب في العالم يسمو شاخصا في فضاء المسجد الحرام رافعا ذراعيه للسماء

مواضيع مفضلة

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

أكبر هلال مُذهب في العالم يسمو شاخصا في فضاء المسجد الحرام رافعا ذراعيه للسماء







يعد وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين الذي أمر بتنفيذه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -أحد أضخم المشاريع المعمارية في العالم حيث تبلغ مساحة البناء مليون و500 ألف متر مربع وهو مكون من 7 أبراج متلاصقة، وروعي في تنفيذها الطابع المعماري الإسلامي وبارتفاعات مختلفة يصل ارتفاع البرج الرئيسي فيها إلى 600 متراً.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية له 65000 نسمة، كما يشتمل المشروع على مسجد تبلغ الطاقة الاستيعابية له 3300 مصل ، كما يشتمل المشروع على موقف للسيارات تتسع لأكثر من 1000مركبة مرتبطة بالأنفاق الأرضية تحت المبنى، وذلك لتأمين حركة القادمين والمغادرين من النزلاء موزعة على أربعة طوابق وكذلك يشتمل على خزانات مياه تزيد طاقتها الاستيعابية عن53000 متر مكعب لضمان توفير المياه، خصوصا في أوقات الذروة، إضافة إلى الاحتياجات الإضافية اللازمة لشبكة مكافحة الحريق التي يجب أن تكون متوفرة على مدار الساعة.
كما تم ربط الأبراج السكنية فيما بينها عبر جسور على ارتفاعات مختلفة للتنقل ما بين الأبراج ولاستعمالها للإخلاء السريع عند الطوارئ. كما يتضمن الوقف نظام تكييف مركزي صمم في مبنى منفصل على بعد أكثر من كيلومتر عن المشروع، وذلك لتجنب الضوضاء الناتجة عن تشغيل المبردات، كما زودت مباني الوقف بنظام تحكم ومراقبة لعمل الأجهزة الأساسية بما فيها المضخات والمراوح والمعدات الكهربائية وذلك لمراقبة عملها وتامين الخيارات البديلة في حال تعطله وروعي في مباني وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين إبراز النواحي الجمالية، والمحافظة على البيئة والطابع المعماري للمنطقة المحيطة. فواجهات مباني الوقف ترسم الطابع المعماري الإسلامي، بشكل يليق بأهمية المشروع وموقعه قرب المسجد الحرام.

إرسال تعليق

نص نشر المحتويات

جميع الحقوق محفوظة لمجتمع هوامش 2012 ©

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف