وزير الصحة السعودي: 20 جراحة قلب مفتوح و290 قسطرة والحالة مطمئنة في مكة

مواضيع مفضلة

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

وزير الصحة السعودي: 20 جراحة قلب مفتوح و290 قسطرة والحالة مطمئنة في مكة

20 ألفاً يخدمون في 165 مستشفى ومركزاً صحياً و175 سيارة إسعاف



طمأن وزير الصحة السعودي، الدكتور عبدالله الربيعة، المسلمين، على حالة الحجاج الصحية، مؤكداً أن الوضع الصحي مستقر، ولا يوجد أي أمراض وبائية أو محجرية، مبيناً أن جميع الحالات التي ترافق وزارة الصحة والمرافق الصحية في المشاعر المقدسة، هي حالات أمراض مزمنة، وأمراض بسيطة جداً، ويتم التعامل معها بشكل اعتيادي.

وقال في حديثه لبرنامج "نهاية الأسبوع"، إن الكوادر الصحية المشاركة في خدمة الحجيج لهذا العام وصلت إلى 20 ألفاً، يعملون في أكثر من 24 مستشفى، و141 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، و175 سيارة إسعاف وطوارئ مجهزة للعلاج الميداني.


وأوضح أن "الخدمات المقدمة تشمل جراحة القلب، وقسطرة القلب، والغسيل الكلوي، والمناظير المتقدمة، وحتى هذه الساعة مرت بنا 290 حالة قسطرة قلب، و20 جراحة قلب مفتوح من حجاج بيت الله الحرام، وهم بوضع صحي مطمئن، ومعظمهم سوف يكملون حجهم من خلال سيارات الإسعاف الخاصة بوزارة الصحة".


وأشار إلى أن وزارة الصحة تنسق مع منظمة الصحة العالمية، ومع جهات عالمية في كافة أرجاء العالم، وتقوم بترصد الأوبئة، في بعض الدول التي لديها مشاكل وبائية مثل شلل الأطفال والحمى الشوكية، ونقوم بمراقبة الحجاج من هذه الدول عبر مداخلنا الجوية والبرية والبحرية، ونقوم بإعطائهم اللقاح الخاص بهذا الوباء، مشيراً إلى أن التطعيم شمل ما يقارب 30 ألف حاج، ومتابعتهم صحياً بعد التطعيم.

أعداد الحجاج النهائية تتأكد غداً


من جهته أكد اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، أن أعداد الحجاج من خارج المملكة العربية السعودية بلغ مليوناً و820 ألف حاج، فيما بلغ حجاج الداخل من السعوديين 150 ألفاً، وعددهم من المقيمين 63 ألف حاج.

وأبان أن الإحصاءات النهائية للحجاج ستعلن في صباح العاشر من ذي الحجة عبر الجهات المختصة، فيما تسير عمليات نقل الحجاج إلى مناطق المشاعر وفق الخطط الموضوعة.


إرسال تعليق

نص نشر المحتويات

جميع الحقوق محفوظة لمجتمع هوامش 2012 ©

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف