أدوات البحث عن الصور للمصممين

مواضيع مفضلة

الأحد، 16 أكتوبر 2011

أدوات البحث عن الصور للمصممين

1
لست مصمماً لكنني قدرت أن يكون هذا الموقع مفيداً للمصممين لما يقدمه من خدمات مميزة في البحث عن الصور. فهو يبحث عنها بواسطة اللون, الوسوم, كذلك يبحث عن اجزاء الصور والصور المشابهة مما يسهل عمل المصمم خاصةً في لحظة احتياجه لصورة ما لاستخدامها في تصميمه, اعتقد أنه سيجد هنا حلاً يعجبه ويسهل له مهمته.
يقدم موقع labs.ideeinc.com أربع أدوات بحث مميزة للمصممين بشكل خاص والمهتمين بالصور بشكل عام, لنبدأ بهذه الأدوات على بركة الله.
أولاً, البحث عن الصور حسب اللون:
2 
قاعدة بيانات البحث لهذه الأداة هي Flickr وتمكنك من البحث عن صور حسب اللون, بمعنى لو أنك احتجت اثناء تصميمك لاضافة صورة من لون ما وليكن الأزرق, يمكنك البحث هنا عن الصور ذات اللون الأزرق لتختار من بينها.
عند الدخول إلى صفحة الأداة عليك الإنتقال إلى الجزء المخصص لاختيار اللون.
3 
لاحظ أنه يمكنك الدمج بين 10 ألوان في عملية البحث. عموماً, اختر اي لون تريد وانتظر نتيجة البحث لتظهر,
4
لاحظ لليمين اللون الذي اخترت البحث فيه ولاحظ كيف أن الصور جميعها يغلب عليها هذا اللون. حسناً, سأختار الآن أن ابحث عن صور فيها ثلاثة ألوان وذلك بالضغط عليها تباعاً. لاحظ النتائج,
5 
لكن لربما أنت تحتاج لصورة فيها الألوان السابقة لكن مع الغلبة للون الأزرق مثلاً, لا مشكلة, في هذه الحالة, كل ماعليك فعله هو الضغط على اللون الأزرق اكثر من مرة,عدد هذه الضغطات يعطي نسبة غلبة اللون المحدد على باقي الألوان, لاحظ النتيجة التالية وقارنها بالنتيجة السابقة.
6
طبعاً يمكنك دائماً حذف أي لون لاترغب فيه من على شريط اللون لليمين يوجد شكل صغير لسلة مهملات.
ثانياً, البحث المزدوج عن الصور حسب الأوسمة والصور نفسها:
7
تقوم هذه الأداة بعمل بحث مزدوج مرئي وحسب الأوسمة ( Tags ), بمعنى أنه سيتم البحث عن الصور حسب الأوسمة المرافقة لكل صورة وكذلك سيكون بامكانك البحث بشكل مرئي أي انك واثناء اضافتك او ازالتك للوسوم وفي حال رأيت صورة من ضمن النتائج قريبة لما تريد, يمكنك الضغط عليها مباشرةً لتحصل على المزيد من الصور القريبة من فكرتها. ( هذا هو مافهمته من هذه الأداة )
بكل الأحوال, لدى دخولك إلى هذه الأداة, اذهب إلى مكان اضافة وسم للبحث فيه,
8
9
لاحظ كيف تمت غربلة النتائج باستخدام تصنيفين هما Syria و food ( ماحدا يسألني عن سبب اختياري لكلمة food ), صراحةً لم أجرب البحث باللغة العربية فاعذروني.
ثالثاً, البحث عن الصور المشابهة:
10
من مبدأ يخلق من الشبه أربعين, اثناء عملك على تصميم ما, قد يطرأ طارئ وتحتاج لصورة شبيهة بأخرى لديك, تريدها من نفس الروح, قريبة منها لكنها ليست هي. ماذا تفعل؟ ببساطة تلجأ لهذه الأداة التي ستقوم بالمطلوب. حدد الصورة التي تريد البحث عن شبيهها سواءاً بوضع رابطها أو برفعها من جهازك. سأبحث عن شئ شبيه من الصورة التالية كمثال,
2010-09-02 19h54_37
11
12
لاحظ القرب بين الصورة التي أبحث عنها وبين نتائج الحث؟؟
رابعاً, البحث عن الصورة الأم لصورة ما:
13
قد تعجبك صورة ما وترغب باستخدامها لكن فيها عيب ما أو هي جزء من صورة ما …… فكيف السبيل لحل هذه المشكلة برأيك؟ اعتقد أنك ستجده مجدداً في هذه الأداة التي ستمكنك من البحث عن الصور المطابقة للصورة التي لديك حتى وان كانت جزء فقط, هذه الأداة ستبحث لك عن الصورة الأم لها. سأقتطع جزء من الصورة التي استخدمتها في مثالي السابق وابحث في هذه الأداة عن شئ مطابق لها,
14
15
16
لاحظ النتائج, وجدت الصورة الأصل كاملة. لاحظت أن فاعلية هذه الأداة تزيد كلما زادت قياسات الصورة التي نبحث عنها.
أتمنى أن يكون الموقع قد نال على استحسانكم وأن يكون فيه فائدة لكم. دمتم بخير وود ورضا وكل عام وأنتم بخير وصحة وعافية.

إرسال تعليق

نص نشر المحتويات

جميع الحقوق محفوظة لمجتمع هوامش 2012 ©

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف